موضوع: حل مشكلة التعليم في مصر الإثنين 12 مارس 2012 - 12:38
بسم الله الرحمن الرحيم
يرى اغلبنا ان مشكلة اي امة في علمها و لان مصر تاخرت كثيرا في التعليم فتراجعت مكانتها بقوة و لسنا بحاجة بان نذكر عن عز العرب و مجدهم حينما كان العلم وسطهم ابن سيناء و ابن بطوط و الخوارزمي و الحسن ابن الهيثم كلهم من اعظم علماء العالم و الذين اسسوا العلوم الاساسية الرياضيات و الفزياء و الجغرافيا .. الخ
فبعودة العلم يرجع الينا مرة اخرى تاريخنا و قوتنا
طيب كيف نعيد العلم الى مصر و كيفية اعادة تصحيح التعليم
اولا نضع اعيننا على مشكلات التعليم الرئيسية و التي تحتاج الى علاج ليكون التعليم اقوى بكثير و مشاكل التعليم هي كالاتي : 1- الطالب لا يعي اهمية التعليم وتاثيره عليه و على اهله و على الوطن و الدين 2- الطالب لا يعي اهمية المعلومات التي يدرسها في كل مادة و علاقة المواد التي يدرسها بالحياة 3- النظرية البحتة التي اصبحت اساس تعليمنا اعني ان التعليم اصبح مجرد حفظ لمعلومات دون وجود طريقة لتطبيقها 4- عدم امكانية ربط العلم بسوق العمل بالتالي انعزل العلم لكي لا يصلح استخدامه 5- اسلوب التدريس قديم جدا كما ان المدرسين ينفرون الطلبة من الحضور 6- المناهج التعليمية غير واضحة الاهداف و غير متخصصة
اسباب حدوث كل هذه المشكلات من وجهة نظري المتواضعة هو ان السياسات الخارجية ارادت لمصر ان تظل ضعيفة بالتالي حاولت نشر الخراب في بلادنا و تجنيد عملاء خونة حكموا البلد لفترات طويلة لهدم هذه البلد لكنهم يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
كيفية علاج هذه المشكلات العملية - الاهداف - التطبيقات
تعالوا نفسر الثلات كلمات دي وهنلاقي فيهم الحلول الي عايزينها
احب ابتدي بالاهداف قبل دراسة كل مادة يتوجب على المدرس ان يقوم بتعريف المادة و اهمية دراستها و تاثيرها على المجتمع فعلى سبيل المثال يمكن ربط الرياضة البسيطة بعمليات البيع و الشراء البسيطة كما يمكن ربطها بمعظم مجالات العمل الكبير كالعالم - المهندس الطبيب - التاجر - المحامي - .. الخ يحتاج الى الرياضة بالتالي يدرك الطالب قيمة هذه المادة و قوتها و تاثيرها على المستقبل فتثير اهتمامه نحوها ليعمل عليها اكثر
و اهم من ذلك المواد التي لا يعرف معظمنا فائدة دراستها فيقول البعض مثلا لماذا ادرس الجغرافيا و انا انتوي ان ادخل كلية الطب او الهندسة بجهل منه ان الجغرافيا تمنحنا معلومات عامة حول العالم و تضاريسه موارد الدولة و كيفية استغلالها الخرائط الدولية و التي تساعدنا عند السفر خريطة دولتنا لتسهيل فهم المواصلات و طريقة الوصول من مكان لاخر
و على هذا النسق يتم تعريف جميع المواد
الجزء الثاني الي احب اتكلم عليه هو التطبيقات نضرب ايضا مثالا بالرياضيات لو انا باخد عملية جمع و طرح بسيط اقدر اقول تطبيق عليها التجارة البسيطة
لو مثلا بتكلم على الهندسة ايه رايك نربطها بالتصميم الهندسي و التصميم الحرفي ايه رايك نربطها بالجغرافيا و رسم الخرائط ايه رايك نربطها بالطب و الجراحة
هل شعرت بالقيمة الان هذا ما اعنيه الان و بعد ان درست مسائل مختلفة و قوانين شتى و انت لا تعرف قيمتها بهذه الكلمات البسيطة اصبحت شغوفا للتعلم اكثر
الجزء الثالث العملية و التي نطالب بها جميعا و ناتي دائما ضد مطب لم نتخلص منها و هو ضعف الميزانية و الاماكانيات
و هذا اهم ما اطرق بموضوعي اليه و هو طرق الوصول الى العملية في المدارس لقد رايت فكرة .. فكر فيها احد العلماء بصورة مختلفة و هي استخدام التكنولوجيا في التعويض عن المعامل و الادوات
يعني انا عايز اعمل ملتي ميديا تغني عن المعمل بانك تعمل التجارب و التي تربط الواقع بالدراسة و لكن بدون استخدام ادوات باستخدام سوفت وير بداخل الكمبيوتر
بس بصراحة فكرة دكتور احمد زويل التعليم التخيلي اجمل بكتييييييييير ايه فكرة دكتور احمد زويل الفكرة انه عايز يعيش الطالب بداخل التجربة فيفكر بنفس اسلوب العلماء على سبيل المثال نيوتن لما وقع على راسه التفاحة سال نفسه عن ايه سبب حدوث ده وفسره باذنه ظاهرة الجاذبية
طيب ايه رايك لو اتحطيط مكان نيوتن ووقع عليك التفاحة و بعدين سالتك تفتكر ليه التفاحة وقعت فوق راسك و بعدين علمتك عن الجاذبية
مش شايف انك هتعيش حياة العالم نيوتن و هتبتدي تفكر زيه افضل بكتير من مجرد دراسة معادلة الجاذبية F=mg
خلاصة الموضوع العلم اقوى سلاح تستخدمه الامم يدي في يدك حتى نحرك اقوى ذراع نستطيع به بناء عالمنا و نسطيع به البطش باعدائنا