الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



Custom Search
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
منتدى أصدقائى تو -مطبخ - ربح - إسلاميات - إشهار - رفع صور
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Ezlb9t10
منتدى أصدقائى تو -مطبخ - ربح - إسلاميات - إشهار - رفع صور
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Ezlb9t10


المنتدى للبيع للتفاهم يرجى الاتصال على 01002912625
 
المنتدى للبيع للتفاهم يرجى الاتصال على 01002912625
انشرنا على المواقع الاجتماعية
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
منتدى أصدقائى تو
مرحبا بك يا زائر نتمنى لك أسعد الأوقات في منتدى أصدقائى تو

ضع بريدك واشترك معنا بجروب أصدقائى تو (لا تنسى مراجعه بريدك لتفعيل الاشتراك..)

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
دورة الامن السيبراني في شبكة المعلومات
تأسيس الشركات فى الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية
دورة الامن السيبراني في شبكة المعلومات
اقوى موقع للاثاث المودرن اكسبت فرنتشر
موقع الاثاث المودرن الاول فى مصر
افضل موقع للاثاث الراقى على النت
مكافحة الفئران | شركة ابادة الحشرات | ابادة الحشرات شركة المدينة المنورة 01112020049
شركة تسويق الكتروني | شركة ماك سورس للتسويق الالكتروني | تسويق الكتروني|01009873522 شركة تسويق الكتروني |خدمات التسويق الألكترونى |نقدم افضل طرق الت
شركة للتكييف توكيل شارب - سامسونج - كاريير - ال جي - هايسينس - يونيون اير
اثاث دمياط|غرف نوم مودرن دمياط | اثاث مودرن دمياط| اثاث دمياط | اثاث كلاسيك دمياط | اثاث دمياط |غرف سفرة دمياط| غرف نوم اطفال مودرن دمياط |اثاث دم
الخميس 21 نوفمبر 2019 - 12:14
الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 20:20
الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 10:14
الخميس 12 يوليو 2012 - 17:21
الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 11:20
السبت 7 يوليو 2012 - 8:28
الخميس 5 يوليو 2012 - 21:10
الخميس 5 يوليو 2012 - 21:01
الخميس 5 يوليو 2012 - 20:58
الخميس 5 يوليو 2012 - 20:49











شاطر | 
 

 الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
admin


المـديـر العـــام

المـديـر العـــام
معلومات إضافية
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 833
إحترام قوانين المنتدى : 14
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمل : مهندس ميكانيكا انتاج
المزاج : .............................
كيف تعرفت علينا ؟ : انا صاحب المنتدى
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Hima1510الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 15781610
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Jb12915568671

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 7111

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة A410



الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Empty
https://myfriends2.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة   الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة I_icon_minitimeالجمعة 15 يوليو 2011 - 20:55

المقدمة

ظهر الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في كثير من ميادين المعرفة : العلمية و الفلكية و الطبية و النفسية و النباتية و طبقات الأرض و غيرها .
ففي كل هذه المجالات ظهرت حقائق يقينية، طابقت إشارات القرآن إليها منذ خمسة عشر قرناً و لو لم يكن من عند الله تعالى لما ظفرنا فيه بشيء من هذه الحقائق العلمية و أنى لمحمد الأمي أن يأتي بمثل ذلك .

قمنا بكتابة هذا البحث البسيط لعرض بعض الحقائق الإعجازية في قرآننا الكريم و سنتنا الشريفة و نحن على يقين تام بأننا لن نأتي بقطرة من بحر الإعجاز الشاسع و كلنا أمل أن تحوز أحرفنا التي سطرناها - من بحر القرآن و السنة - على اعجابكم و استحسانكم


الفهرس


1- إعجاز القرآن الكريم
أ-
ب-
ج-
د-
هـ -
إلــخ ....

2- إعجاز السنة النبوية الشريفة

أ-
ب-
ج-
د-
هـ -
إلــخ ....
إعجاز القرآن الكريم

بسم الله الرحمنالرحيم


}ِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَمَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَأَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَاأَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراًوَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ{.(26( سورة البقرة

صدق الله العظيم

إن البعوضة التي يستحقرها الكافرون لو تأملوا في خلقها العظيملما استحقروها ولما قالوا عنها ماذا أراد الله بهذا مثلا. فقد كشف العلم الحديثالكثير من الأسرار عن هذا المخلوق العجيب. وإليكم أعزائي الطلاب بعض المعلوماتعنها:-
* لها مئة عين فيرأسها.
* لها في فمها 48 سن.

* لها ثلاثة قلوب في جوفها بكل أقسامها.

* لها ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها.

* لها ثلاثة أجنحة في كل طرف.

* مزودة بجهاز حراري يعمل مثل نظام الأشعة تحتالحمراء
وظيفته : يعكس لها لون الجلد البشري إلى اللون البنفسجي حتىتراه.

* مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون
أن يحسالإنسان وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم.

* مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا تستسيغ كل الدماء.

* مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيقجدا.

* مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الإنسان منمسافة تصل إلى 60كم.

*وأغرب ما في هذا كله إن العلم الحديث اكتشف أن فوق البعوضة تعيشحشرة صغيرة جدا لا ترى إلا بلعين المجهرية.
وهذا مصداقا لقوله تعالى:
(ِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَمَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا)


+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+.+

نقص الأكسجين في الأماكن المرتفعة

لقد أشار القرآن الكريم إلى أن الصعود إلى السماء يؤدي إلى ضيقفي التنفس بقوله : " فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام و من يرد أن يضلهيجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء " ( الأنعام: 125) .
في الآية تصويرمادي للضلال فكأن الضال يضيق صدره كمن يرتفع إلى طبقات الجو العليا فإن صدره يضيقعن التنفس فقد اكتشف العلماء هذه الحقيقة بعد اختراع الطيران و الصعود إلى الجو ، وأثبتواأن نسبة الأسجين في الهواء تتناقص كلما زاد الارتفاع في طيقات الجو العليالأن جاذبية الأرض تقل كلما بعدنا عنها و كذلك الضغط يتناقص .


و السماء ذات الرجع

يقول تعالى في كتابه العزيز : " و السماء ذات الرجع " ( الطارق :11( حيث تشير الآية القرآنية الكريمة إلى أن من صفات السماء انها ذات رجع، فمامعنى الرجع ؟
ذكر المفسرون أن السماء سميت بذات الرجع لأنها ترجع بالغيث و كلمةالرجع مشتقة من الرجوع و هو العودة و العكس و معنى الآية أن السماء تقوم بوظيفةالارجاع و العكس .
و قد جاء العلم ليؤكد هذا التفسير فقد كشف العلماء أن طبقةالتروبوسفير التي هي إحدى طبقات الغلاف الجوي للأرض تقوم بارجاع ما تبخر من الماءعلى شكل أمطار إلى الأرض خلال دورة دائمة سميت بدورة تبخر الماء .
أيضاً كشفواأن طبقة الستراتوسفير التي تضم طبقة الأوزون تقوم بارجاع و عكس الاشعاعات الضارةفوق البنفسجية إلى الفضاء الخارجي بالتالي فهي تحمى الأرض من الاشعاعات الكونيةالقاتلة .... فهي تعد حاجزاً منيعاً يحول دون وصول كميات كبيرة من أشعة الشمس وحرارتها للأرض .



اختلاف بصمات أصابع اليد
تختلف بصمات اليد من شخص لآخر و تستحيل إمكانية المماثلة في هذه البصمات إلا بقدرة اللهتعالى خالقها حيث قال تعالى : " لا أقسم بيوم القيامة * و لا أقسم بالنفس اللوامة * أيحسب الانسان ألن نجمع عظامه * بلى قادرين على أن نسوي بنانه " ( القيامة : 1- 4) .
في عام 1858 أشار العالم الانكليزي " وليام هرشل " إلى اختلاف البصماتباختلاف أصحابها مما جعلها دليلا مميزاً لكل شخص ، و في عام 1892 أثبت الدكتور " فرانسيس غالتون " أن صورة البصمة لأي اصبع تعيش مع صاحبها طوال حياته ، فلا تتغيربالرغم من كل الطواريء التي قد تصيبه و قد وجد أحد العلماء أن المومياء المصريةالمحنطة احتفظت ببصمات أصابعها واضحة جلية !!!
و أثبت غالتون أنه لا يوجد أيشخصين في العالم كله لهما نفس هذه التعرجات الدقيقة و قد أكد أنها تظهر على أصابعالجنين و هو في بطن أمه و عمره يكون بين 100و 120 يوم .
دحو الأرض

أثبتت الصور التي التقطها العلماء للأرض منالفضاء الخارجي أن الأرض ليست مستديرة تماماً إنما بيضوية و قد أشار القرآن إلى ذلكبقوله تعالى : " و الأرض بعد ذلك دحاها " و بما أن القرآن الكريم نزل بلغة العربليتحداهم بها .... و الدحية في لغة العرب هي تطلق على البيضة ... إذن معنى الآية أنالأرض بيضاوية .


من السنة الشريفة

لا تغضب
روي أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني .. فقال ( لا تغضب ) فردد مرارا قال ( لا تغضب ) رواه البخاري
ثبت علميا أن الغضب كصورة من صور الانفعال النفسى يؤثر على قلب الشخص الذي يغضب تأثير العدو أو الجري على القلب وانفعال الغضب يزيد من عدد مرات انقباضاته في الدقيقة الواحدة فيضاعف بذلك كمية الدماء التي يدفعها القلب أو التي تخرج منه إلى الأوعية الدموية مع كل واحدة من هذه الانقباضات أو النبضات وهذا بالتالي يجهد القلب لأنه يقسره على زيادة عمله عن معدلات العمل الذي يفترض أن يؤديه بصفة عادية أو ظروف معينة .. إلا أن العدو أو الجري في إجهاده للقلب لا يستمر طويلاً لأن المرء يمكن أن يتوقف عن الجري إن هو أراد ذلك .. أما في الغضب فلا يستطيع الإنسان أن يسيطر على غضبه لا سيما وإن كان قد اعتاد على عدم التحكم في مشاعره وقد لوحظ أن الإنسان الذي اعتاد على الغضب يصاب بارتفاع ضغط الدم ويزيد عن معدله الطبيعى حيث إن قلبه يضطر إلى أن يدفع كمية من الدماء الزائدة عن المعتاد المطلوب كما أن شرايينه الدقيقة تتصلب جدرانها وتفقد مرونتها وقدرتها على الاتساع لكي تستطيع أن تمرر أو تسمح بمرور أو سريان تلك الكمية من الدماء الزائدة التي يضخها هذا القلب المنفعل ولهذا يرتفع الضغط عند الغضب هذا بخلاف الآثار النفسية والاجتماعية التي تنجم عن الغضب في العلاقات بين الناس والتي تقوّض من الترابط بين الناس ومما هو جدير بالذكر أن العلماء كانوا يعتقدون في الماضي أن الغضب الصريح ليس له أضرار وأن الغضب المكبوت فقط هو المسؤول عن كثير من الأمراض ولكن دراسة امريكية حديثة قدمت تفسيرا جديدا لتأثير هذين النوعين من الغضب مؤداه أن الكبت أو التعبير الصريح للغضب يؤديان إلى الأضرار الصحية نفسها وإن اختلفت حدتها ففي حالة الكبت قد يصل الأمر عند التكرار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأحيانا إلى الإصابة بالسرطان أما في حالة الغضب الصريح وتكراره فإنه يمكن أن يؤدى إلى الإضرار بشرايين القلب واحتمال الإصابة بأزمات قلبية قاتلة لأن انفجار موجات الغضب قد يزيده اشتعالا ويصبح من الصعب التحكم في الانفعال مهما كان ضئيلا فالحالة الجسمانية للفرد لا تنفصل عن حالته النفسية مما يجعله يسري بسرعة إلى الأعضاء الحيوية في إفراز عصاراتها ووصول معدل إفراز إحدى هذه الغدد إلى حد سدّ الطريق أمام جهاز المناعة في الجسم وإعاقة حركة الأجسام المضادة المنطلقة من هذا الجهاز عن الوصول إلى أهدافها الأخطر من ذلك كله أن بعض الأسلحة الفعالة التي يستخدمها الجسم للدفاع عن نفسه والمنطلقة من غدة حيوية تتعرض للضعف الشديد نتيجة لإصابة هذه الغدة بالتقلص عند حدوث أزمات نفسية خطيرة وذلك يفسر احتمالات تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية في غيبة النشاط الطبيعى لجهاز المناعةوصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوصانا بعدم الغضب ومن هنا تظهر الحكمة العلمية والعملية في تكرار الرسول صلى الله عليه وسلم توصيته بعدم الغضب.


بول الرضيع الذكر أطهر من بول الرضيعة الأنثى
ثبت في الصحيحين والسنن والمسانيد عن أم قيس بنت محصن: ”أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبال على ثوبه فدعا بماء صلى الله عليه وسلم فنضحه ولم يغسله“ رواه البخاري ومسلم وابو داود وأحمد.
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”بول الغلام الرضيع يُنضح وبول الجارية يُغْسَل“ رواه الإمام أحمد, وقال الترمذي حديث حسن, وصححه الحاكم وقال هو على شرط الشيخين.
وعن أم الفضل قالت: ”بال الحسين بن علي في حجر النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول اللَّـه أعطني ثوبك والبس ثوبا غيره حتى أغسله، فقال: ”إنما ينضح من بول الذكر ويغسل من بول الأنثى“رواه أحمد وأبو داود وقال الحاكم: هو صحيح.
وفي الباب أحاديث أخرى ذكـرها ابن القيم في كتابه "تحفة المودود" وقال: ”وقد ذهب إلى القول بهذه الأحاديث جمهـور أهل العلم من أهل الحديث والفقهاء لكن بشرط أنه طفل يرضع لم يأكل الطعـام“.
ويُفهم من تلك الأحاديث فقهيا أن بول الغلام الذي لم يأكل الطعام نجاسته مخففه ويكتفي فيها بالنضح أي الرش بالماء, ويفهم منها علميا وجود فارق طبيعي يجعل بول الغلام الذي لم يأكل الطعام أقل عرضة للتلوث وأخف نجاسة, مما تطلب بحثا علميـا يثبت عمليا بالتجربة قبل اكتشاف البكتريا بقرون أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان موصولا بالوحي معلما من قبل العليم الحكيم.

نفض الفراش 3 مرات قبل النوم

هذه سنه يهجرها كثير من الناس
والنفض على الفراش فيه إعجاز علمي
لقد أثبت العلماء والشيوخ الأفاضل أن الإنسان
حين ينام إلى فراشه يموت في جسم الإنسان
خلايا فتسقط على فراشه
وحينما يستيقظ الإنسان تبقى الخاليا موجوده في فراشه
وعندما ينام مره أخرى تسقط خلايا مره أخرى فتتأكسد هذه الخلايا فتدخل في جسم الإنسان فتسبب له أمراض والعياذ بالله
وهذه الخلايا لا ترى إلا بمجاهر ..
حاول الغربيون حل هذه المشكله فقاموا بغسل هذه الفرش بمواد منظفه لكن دون جدوى
استخدموا جميع المنظفات لكن لم تتحرك هذه الخلايا ..
فقام إحدى العلماء الغربيون بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات.. فإذا بالخلايا تختفي ..
ففرح هذا العالم أنه إكتشف كيف يزيل هذه الخلايا من الفراش..
عن طريق نفض الفراش ثلاث مرات ..
فرد عليه رجل مسلم ..قال إن الرسول قد قالها من قبل
) إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه(
لأن كثير من الناس يعتقد أنه ينفض فراشه ليبعد الحشرات عليها


الأرضين السبع

يروى عن رسول الله صلى الله عليه و سلمأقواله:-
أولاً : "من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين" - أخرجه البخاري .
ثانياً : "من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه منسبع أرضين" - رواه البخاري .
ثالثاً : "من أخذ شيئاً من الأرض بغير حقهخسف به يوم القيامة إلى سبع ارضين"-رواه أحمد في مسنده .
رابعاً : "من اخذ شبرا من الأرض ظلما فإنهيطوقه يوم القيامة من سبع أرضين" - رواه البخاري في صحيحه .
خامساً : "من ظلم من الأرض شيئا طوقه من سبعأرضين" - رواه البخاري ـ ورواه أحمد .
الأحاديث النبوية الشريفة في النهيعن الظلم كثيرة ،ولكن الأحاديث الخمسة المشار إليها أنفا تركز علي الأرضين السبع ،وقد حار الناس في فهم دلالة تلك الإشارة الكونية، وكثرت تساؤلاتهم :-
هل الأرضين السبع هي سبع كواكب منفصلة من مثل أرضنا لكل أرض منهاسماؤها؟ خاصة وأن أعداد الكواكب في الجزء المدرك من السماء الدنيا كثيرة ، وقد بدأتالبحوث الفلكية من اكتشاف أعداد منها علي الرغم من صعوبة ذلك ..
هل هي من كواكب المجموعة الشمسية كما كان يظن إلي عهد قريب قبل أنيصل عدد المكتشف منها إلي أحد عشر كوكباً ...
أم هي سبع نطق في أرضناالتي نحيا عليها يغلف الخارج منها الداخل فيها ، وتتطابق حول مركز واحد؟
والأحاديث النبوية الشريفة المشار إليها آنفا تؤيد التصور الأخيرالذي أثبتته الدراسات الفيزيائية لتركيب الأرض الداخلي علي النحو التالي :-
لب الأرض الصلب
وهو عبارة عن نواة صلبةمن الحديد ( 90% ) وال*****ل ( 9 %) مع قليل من العناصر الخفيفة من مثل الكربون , والفوسفور ، والكبريت ، والسيليكون ، والأكسيجين ( 1%) ، وهو تركيب قريب من تركيبالنيازك الحديدية مع زيادة واضحة في نسبة الحديد ، ويبلغ قطر هذه النواة حالياًحوالي ( 2402) كيلومتراً
وتقدر كثافتها بحوالي10 إلى 13.5جرام للسنتيمتر المكعب وذلك لأن متوسط كثافة صخور القشرة الأرضية هو 2.7 إلى 3 جرامللسنتيمتر المكعب ومتوسط كثافة الأرض ككل هو 5.5 جرام للسنتيمتر المكعب .
نطاق لب الأرضالسائل-الخارجي
وهو نطاق سائل تقريباً ، يحيط باللبالصلب ، وله نفس تركيبة الكيميائي تقريباً ولكنه في حالة انصهار ، ويقدر سمكهبحوالي ( 2275 ) كيلومتراً ، ويفصله عن اللب الصلب منطقة انتقالية شبه منصهرة يبلغسمكها ( 450 ) كيلومترا تعتبر الجزء الأسفل من هذا النطاق الذي يمثل الأرض السادسة . ويكون كل من اللب الصلب والسائل حوالي 31% من كتلة الأرض .
النطاق الأسفل من وشاح الأرض-الوشاحالسفلي
وهو نطاق صلب يحيط بلب الأرض السائل، ويبلغ سمكه حوالي ( 2215 ) كيلومتراً ( من عمق 670 كم إلي عمق 2885 كم) ويفصله عنالوشاح الأوسط ( الذي يعلوه ) مستوي انقطاع للموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلازل، ويعتبر هذا النطاق الأرض الخامسة .
النطاق الأوسط من وشاحالأرض-الوشاح الأوسط
وهو نطاق صلب يبلغ سمكه حوالي (270) كيلومترا ويحدث من أعلى وأسفل مستويان من مستويات انقطاع الموجات الاهتزازية يقعأحدهما علي عمق ( 670 ) كيلومتراً ( ويفصله عن الوشاح الأسفل)، ويقع الآخر علي عمق ( 400 ) كيلومترا تحت سطح الأرض ، ويفصله عن الوشاح الأعلى ، ويمثل هذا النطاقالأرض الرابعة .
النطاق الأعلى من وشاح الأرض-الوشاحالعلوي
وهو نطاق لدن ، شبه منصهر عاليالكثافة واللزوجة ، تبلغ نسبة الانصهار فيه حوالي (1%) ولذلك فإنه يعرف باسم نطاقالضعف الأرضي ، ويمتد بين عمق ( 65 إلى 120 ) كيلومترا ، وعمق ( 400 ) كيلومترا تحتسطح الأرض ، ولذلك يتراوح سمكه بين (335) و (380) كيلومترا ، ويعتبر هذا النطاقالأرض الثالثة .
النطاق السفلي من الغلاف الصخريللأرض
ويتراوح سمكه بين (40) ، (60) كيلومترا وبين أعماق (60 إلى 80 كيلومتراً) و (120) كيلومترا تحت سطح الأرض ،ويحدهمن أسفل الحد العلوي لنطاق الضعف الأرضي ،ومن أعلي خط انقطاع الموجات الاهتزازيةالمعروفة باسم ( الموهو ) ، ويمثل هذا النطاق الأرض الثانية .
النطاق العلوي من الغلاف الصخري للأرض-قشرةالأرض
ويتراوح سمكه بين ( 5 ، 8 ) كيلومترات تحت قيعان البحر والمحيطات وبين ( 60 ، 80 ) كيلومترا في المتوسط تحتالقارات، ويتكون غالباً من الصخور الجرانيتية المغطاة بسمك رقيق من التتابعاتالرسوبية والتربة ، ويغلب علي تركيبها العناصر الخفيفة في كتل القارات ، والصخورالقاعدية وفوق القاعدية وبعض الرسوبيات في قيعان البحار والمحيطات ، وتعتبر قشرةالأرض هي الأرض الأولي .
هذا التفسير يتطابق مع أحاديثالمصطفى صلى الله عليه و سلم المذكورة في مطلع هذه الكلمة ، خاصة حينما يذكرالتعبير المعجز ( خسف به يوم القيامة إلى سبع ارضين) مما يشير إلي تطابق تلكالأرضين حول مركز واحد ، ويدعمه قول الحق تبارك وتعالي في سورة إبراهيم عقب الآياتالمحذورة من الظلم والتي أشرنا إليها في الأسطر السابقةيَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُوَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ -إبراهيم:48
وقوله عزمن قائل في ختام سورة الطلاقاللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِمِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىكُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً -الطلاق: 12
وقوله ( سبحانه وتعالي ) في سورة الملكالَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍطِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَهَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ {3} ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْإِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ {4} -الملك : 3 ، 4 .
وطباقاً هنا معناها متطابقة حول مركز واحد ، يغلف الخارج منها الداخلفيها ، وليست طباقاً بمعني طبقات بعضها فوق بعض بهيئة افقية كما تصورها البعض منقبل ..
ورحم الله ألي قاعي الذي قال : طباقا أي ذات طباق ، بحيث يكون كل جزءمنها مطابقا للجزء من الأخرى ، ولا يكون جزء منها خارجا عن ذلك ، وهي لا تكون كذلكإلا أن تكون الأرض كروية ، والسماء الدنيا محيطة بها إحاطة قشر البيضة من جميعالجوانب ، والسماء الثانية محيطة بالسماء الدنيا ، وهكذا إلى أن يكون العرش محيطاًبالكل ، والكرسي الذي هو أقربها بالنسبة إليها كحلقة في فلاة ، فما ظنك بما تحتهوكل سماء من التي فوقها بهذه النسبة ،وقد قرر أهل الهيئة أنها كذلك وليس في الشرعما يخالفه ، بل ظاهرة يوافقه .



النهي عن التنفس في الإناء

أخرج الإمام ابن ماجه في سننه عن أبي هريرة‏(‏ رضي الله عنه‏)‏ أنه قال‏:‏ قال رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏):‏ إذا شرب أحدكم‏,‏ فلا يتنفس في الإناء‏.‏ فإذا أراد أن يعود‏,‏ فلينح الإناء ثم ليعد‏,‏ إن كان يريد‏)‏
وأخرج عن ابن عباس‏(‏ رضي الله عنهما‏)‏ أنه قال‏:‏ نهي رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ عن التنفس في الإناء‏.‏
وقال‏:‏ لم يكن رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ ينفخ في الشراب
ويعجب الإنسان لهذه اللفتة النبوية الشريفة التي صدرت عن خاتمالأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ منذ أكثر من أربعة عشر قرنا‏,‏ ثميأتي العلم في قمة من قممه اليوم ليؤكد لنا أن الفم مرتع للعديد من أنواع البكتيرياالتي تتجمع أساسا في جوف الفم وفي الحلق‏,‏ وخلف اللسان حيث تختبيء ملايينالبكتيريا‏,‏ وقد ينتج عنها في بعض الحالات عدد من الروائح الكريهة التي تعرف عادةباسم البخر‏,‏ والذي ينتج عما تقوم به تجمعات البكتيريا الفمية من عملياتالاستقلاب‏(‏ الأيض‏)‏ الميكروبي الذي تقوم به ملايين الأفراد من هذه البكتيريااللاهوائية التي تتفاوت في خياراتها الغذائية بين المواد البروتينيةوالكربوهيدراتية والدهنية‏,‏ وأغلب البكتيريا الفمية تفضل الأغذية البروتينية والتيعادة ما ينتج عن هضمها بعض المركبات النتنة التي تشبه رائحتها رائحة اللحومالفاسدة‏,‏ والبيض الفاسد وغير ذلك من الروائح الكريهة‏.‏ وقد يؤدي هذا النشاطالبكتيري إلي التهابات اللثة واللسان‏,‏ وإلي تسوس الأسنان‏,‏ وقد تصل هذهالالتهابات إلي الجيوب الأنفية فتزيد الأمر سوءا‏,‏ وإذا خرج النفس أو اللعاب من فمكهذا فإنه يجر معه أعدادا من هذه البكتيريا ومنتجات أنشطتها الحيوية كريهةالرائحة‏,‏ وقد يصحب ذلك وجود بعض الفطريات التي تتعايش مع البكتيريا أو تتصارعمعها‏.‏ وكل هذه الأحياء لها من الإفرازات والمنتجات الاستقلابية ما يتسبب في حالاتبخر الفم‏.‏ من هنا كانت وصايا رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بالاهتمامبتطهير الفم وتطييب النفس باستخدام السواك من مثل قوله الشريف‏:‏ السواك مطهرة للفممرضاة للرب وقوله‏:‏ لولا أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة‏.‏ ومن هناأيضا كانت فريضة الوضوء حيث يقوم كل مسلم ومسلمة بتطهير البدن بالوضوء خمس مرات فياليوم والليلة‏,‏ وبالغسل الكامل في الحالات الخاصة‏,‏ ويحرص علي طهارة ثوبه ونعلهطهارة كاملة من أي دنس‏.‏ وقد ثبت بالتجربة أن للوضوء تأثيره الفعال علي طهارةالجسد‏,‏ خاصة من ناحية تطهير كل من الفم والأنف‏,‏ وهما مدخلان ومخرجان أساسيانللعديد من الملوثات والبكتيريا والفطريات والجراثيم وغيرها من مختلف الآفات‏,‏ ويتمتطهير كل من الفم والأنف خمس عشرة مرة علي الأقل في كل يوم وليلة في أثناءالوضوء‏,‏ حيث يقوم كل من مضمضة الفم‏,‏ والأستنشاق والاستنثار للأنف بتطهيرهما منجزء كبير مما يمكن أن يلتصق بهما من عوالق من مثل بقايا الطعام بالفم وما يمكن أنينمو عليها من البكتيريا‏,‏ والفطريات والجراثيم‏,‏ ومن بقايا الإفرازات المخاطيةفي كل من الأنف والجيوب الأنفية وما يمكن أن يتجمع فيها من هباءات الغبار والجراثيموالفطريات والبكتيريا كذلك‏.‏ ولم يكتف رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ بكل هذهالاحتياطات من أجل طهارة حياة المسلم فنهي عن التنفس في الإناء درءا لما يمكن خروجهمع هذه الأنفاس من الملوثات ومسببات الأمراض قبل أن يدرك الناس شيئا من كل ذلك‏


الخاتمة :

الناظر في هذه الحقائق العلمية يدركجلياً أن هذا القرآن إنما هو وحي من عند الله تعالى .... و مما يجدر الاشارة إليهأن القرآن ليس كتاب طب أو فيزياء إنما هو دستور و نظام حياة و هداية و ارشاد ،يتضمن حقائق يقينية لاثبات قدرة الله تعالى على خلق الكون...
القرآن الكريمبما اشتمل عليه من حقائق علمية لم و لن يناقض أي حقيقة علمية ثابتة في يوم ما
و إنما هذه الحقائق التي سردناها لكم جزء بسيط لكنه كفيل بتوطيد إيماننا بالله عز و جل و بديننا الحنيف ، و لكي تكون لنا حجة على من عادانا من الأمم الكافرة ...
رضينا بالله رباً و بالإسلام ديناً و بمحمد (صلى الله عليه و سلم) نبياً و رسولاً...

نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.....: :

المراجع :
عنوان الكتاب
المؤلف
معجزة القرآن
محمد متولي الشعراوي
الإعجاز الطبي في القرآن
السيد الجميلي
غريزة أم تقدير إلهي
شوقي أبو خليل
الإنسان بين العلم والدين
شوقي أبو خليل
العلم يدعو للإيمان
أ. كريس موريس
(ترجمة محمود الفلكي)
القرآن والعلم الحديث
عبد الرزاق نوفل
الطب النبوي
ناظم النسيمي
الإشارات العلمية في القرآن
محمد وفا الأميري
الإسلام والحقائق العلمية
محمود القاسم
القرآن وعلوم العصر الحديثة
إبراهيم فواز عراجي
الإسلام يتحدى
وحيد الدين خان
علم الأجنة في ضوء القرآن والسنة
هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
خلق الإنسان بين الطب والقرآن
محمد علي البار
هل هناك طب نبوي
محمد علي البار
الجغرافية القرآنية
فوزي حميد
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
محمد سامي محمد علي
كشاف الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
نبيل عبد السلام هارون
الكون والإعجاز العلمي في القرآن
منصور محمد حسب النبي
مباحث في إعجاز القرآن
مصطفى سالم
من الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (2)
حسن أبو العينين
من فيض إعجاز القرآن
هاشم محمد سعيد دفتردار
القرآن والعلوم العصرية
جوهر طنطاوي
القرآن وإعجازه العلمي
محمد جمال الدين الفندي
القرآن الكريم والعلم
عبد الحليم كامل
أبحاث في العدوى والطب الوقائي
هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
محمد والقرآن
ناصر الدين مكارم الشيرازي
علم الأجنة في ضوء القرآن والسنة
هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
نظرات في الإسلام
محمد راتب النابلسي
إعجاز القرآن والبلاغة النبوية
محمد صادق الرافعي
من دلائل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية
د. موسى الخطيب
الإعجاز في القرآن طريق إلى الإيمان
منيب الطحان
معجزة القرآن
نعمت صدقي
خلق لا تطوّر
فريق من العلماء
تعريب: إحسان حقي
فكرة إعجاز القرآن منذ البعثة النبوية إلى عصرنا الحاضر
نعيم الحمصي
الإسلام يتحدى
وحيد الدين خان

المصدر: 6stars forums - منتديـــات 6 نــــجوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red_dragon
red_dragon


المشرف العام

المشرف العام
معلومات إضافية
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 220
إحترام قوانين المنتدى : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2011
العمل : مهندس
المزاج : جيد
كيف تعرفت علينا ؟ : اعتمادات
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Hima1510الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 15781610
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Jb12915568671

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة M310

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 811

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 2010

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 11_210

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Empty
http://www.myfriends2.net
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة   الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 4:24

موضوع قيم جدا
تسلم ايدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
admin


المـديـر العـــام

المـديـر العـــام
معلومات إضافية
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 833
إحترام قوانين المنتدى : 14
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمل : مهندس ميكانيكا انتاج
المزاج : .............................
كيف تعرفت علينا ؟ : انا صاحب المنتدى
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Hima1510الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 15781610
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Jb12915568671

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة 7111

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة A410



الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Empty
https://myfriends2.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة   الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 14:24

أشكرك منور الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» القرآن الكريم مرتل (7) اصوات مختلفه
» انواع الماء كما ذكرها القرآن الكريم
» برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم تجويده
» احاديث السيرة النبوية
» رمضان شهر القرآن
(( لا تنسى إن الإشهار أو الردود العشوائية تعرضك للطرد الفوري ))
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

.

O؛°‘¨°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ّ,¸تريد زخرفة اسمك او عنوان موضوعك أضغط هنا °؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ّ,¸O.o°

لوحة المفاتيح العربيّة داخل المنتدى أكتب براحتك بدون استخدام لوحة المفاتيح الخاصه بك


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة , الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة , الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ,الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ,الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة , الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقائى تو -مطبخ - ربح - إسلاميات - إشهار - رفع صور :: المنتديات الإسلامية ::  الاعجاز العلمي في القرأن والسنة النبوية الشريفة -
سحابة الكلمات الدلالية
..:: لا يسمح بنقل الإستايل أو نسخه ::..
..:: التعليقات والمقالات والمواضيع المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر) ::..
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة Traidnt-0